عواصف الطقس الفضائي.. جمعية الفلك بجدة توضح تفاصيل ظاهرة ظهرت على سطح الشمس

عواصف الطقس الفضائي.. جمعية الفلك بجدة توضح تفاصيل ظاهرة ظهرت على سطح الشمس

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، رصد 6 مجموعات لبقع جديدة تنتشر على سطح الشمس للمرة الأولى منذ عدة سنوات وهي علامة اكتساب الدورة الشمسية الجديدة الخامسة والعشرون القوة للخروج من حالة الحد الأدنى العميقة للغاية للدورة السابقة.

وأضافت الجمعية عبر صفحته على “فيسبوك” اليوم الخميس، أن الدورة الشمسية الجديدة بدأت في النصف الثاني من العام 2020 ويتوقع أن تصل ذروة نشاطها في وقت ما في عام 2025 ويتوقع ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي شوهد خلال الدورات الأربع الماضية.

وأوضحت أن التنبؤ بالدورة الشمسية يعطي فكرة تقريبية عن تكرار عواصف الطقس الفضائي بجميع أنواعها، من الاضطرابات الراديوية إلى العواصف الجيومغناطيسية والعواصف الإشعاعية الشمسية، ويتم استخدام تلك التنبؤات من عدة جهات لتحديد التأثير المحتمل للطقس الفضائي في السنوات القادمة.

إقرأ أيضاً  إنارة معالم أثرية ومستشفيات احتفالا باليوم العالمي للالتهاب الكبدي

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أنه خلال الأشهر الماضية، زاد النشاط على الشمس بشكل مطرد، مما يشير إلى أننا انتقلنا إلى الدورة الشمسية 25، حيث إن مدى سرعة ارتفاع النشاط الشمسي هو مؤشر على مدى القوة التي ستكون عليها الدورة الشمسية، فعلى الرغم من أننا شهدنا زيادة مطردة في نشاط البقع الشمسية هذا العام 2021، إلا أنها بطيئة.

وتابعت: هناك اعتقاد بأن الدورة الشمسية 25 ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية، حيث يتوقع أن الانخفاض في سعة الدورة الشمسية، الذي رصد من الدورات من 21 إلى 24، قد وصل إلى نهايته، ولا يوجد ما يشير إلى أننا نقترب من الحد الأدنى من نوع “موندر”، وعلى الرغم من أنه لا يتوقع أن تكون الدورة الشمسية 25 نشطة، فإن الانفجارات العنيفة الصادرة عن الشمس يمكن أن تحدث في أي وقت.

إقرأ أيضاً  سد النهضة.. هل يحمل مجلس حقوق الإنسان حلا للأزمة؟.. خبير دولي يكشف

221235286_4854444554571505_472192887869314203_n

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن هذا الخبر على ويك إند فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوق بامدادكم بكل ما هو جديد.

إقرأ أيضاً  الصحة العالمية تكشف عن "إحصاءات صادمة" بشأن متحور دلتا

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مصراوى وربما قد قام فريق التحرير في ويك إند بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.