هل يجوز أن أصوم في الحج أيام التشريق؟.. وعلى جمعة: لا يجوز لهذا السبب

هل يجوز أن أصوم في الحج أيام التشريق؟.. وعلى جمعة: لا يجوز لهذا السبب

كتبت – سماح محمد:

ورد سؤال إلى إلى الدكتور علي جمعة – مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء – من أحد مريديه بأحد كبار العلم يقول: “هل يجوز أن أصوم في الحج أيام التشريق؟”، فأجاب فضيلته قائلا: أن رسول الله ﷺ نهى عن صيام ست أيام صيام يوم الشك ويوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى و صيام ثلاث أيام التشريق.

وتابع المفتي السابق من خلال إجابته على السؤال المذاع عبر الصفحة الرسمية للشيخ على الفيسبوك متستشهدا بالحديث الشريف الذي قَالَ فيه رَسُولُ اللهِ ﷺ: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ».. أخرجه مسلم.

إقرأ أيضاً  الشيخ ابو بكر يوضح فضل "يوم القر".. مالا يقضي بالفكر يقضي بالذكر

وأكد فضيلته أنه يجب على المسلم الانصياع وتمام الاستجابة لأمر المولى عز وجل، فإذا قال لنا صوم فعلينا الصيام، وإذا قال لنا افطروا فعلينا الفطر، علينا جميع التسليم لأوامر الله عز وجل وعبادته عز وجل كما يريد لا كما نريد نحن.

وفي منشور سابق لفضيلته عبر صفحته الرسمية ذكر ما ورد فى الأثر عندما سُئل ذو النون المصري : لم كره الصوم أيام التشريق؟ قال: «لأن القوم زوار الله وهم في ضيافته ولا ينبغي للضيف أن يصوم عند من أضافه»

إقرأ أيضاً  باحث لغوي يوضح سر تسمية "مزدلفة" بهذا الاسم وذكرها في القرآن

اقرأ أيضاً..

– هل يجوز صوم أيام التشريق؟

– أيام يحرم فيها الصوم.. تعرف عليها من الإفتاء

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن هذا الخبر على ويك إند فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوق بامدادكم بكل ما هو جديد.

إقرأ أيضاً  إذا كنت تشعر بصعوبة في فهم القرآن وقراءته.. تعرف على نصيحة عمرو خالد

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مصراوى وربما قد قام فريق التحرير في ويك إند بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.