العثور على كميات ضخمة من اليورانيوم فى السعودية


اكتشفت المملكة العربية السعودية، كميات ضخمة من اليورانيوم أكثر مما قد تحتاجه لتشييد محطات الطاقة.

حدد الجيولوجيون، الاحتياطيات التي يمكن أن تنتج أكثر من 90 ألف طن من اليورانيوم من ثلاثة رواسب في وسط وشمال غرب البلاد، وفقًا لمسح صيني.

مع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الاستكشافات للتحقق من الكميات الهائلة.

وأعد التقرير من قبل معهد بكين للبحوث اليورانيوم الجيولوجيا (BRIUG)، والمؤسسة الوطنية النووية الصينية، هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والذي حصلت عليه صحيفة “الجارديان” البريطانية.

قال البروفيسور كيب جيفري، رئيس مدرسة كامبورن للمناجم بجامعة إكستر، إن اليورانيوم سيكون “فائضًا جدًا” أكثر مما قد تحتاجه بعض محطات الطاقة.

قال مارك هيبز، زميل بارز في برنامج السياسة النووية في مؤسسة كارنيجي للسلام، لصحيفة “الجارديان”: “إذا كنت تفكر في تطوير أسلحة نووية، فكلما كان برنامجك النووي محليًا، كان ذلك أفضل”.

وأضاف: “في بعض الحالات، سيطلب الموردون الأجانب لليورانيوم التزامات بالاستخدام السلمي من المستخدمين النهائيين، لذلك إذا كان اليورانيوم الخاص بك محليًا، فلا داعي للقلق بشأن هذا القيد”.

وبدأت الصين، أعمال التنقيب في المملكة العربية السعودية في عام 2017، كجزء من اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية، وانتهت في نهاية العام الماضي.

يبدو أن أحد احتياطيات اليورانيوم المحتملة يقع بالقرب من مدينة نيوم، بالقرب من حدود مصر والأردن.

قال بروس ريدل من معهد بروكينجز إن السعوديين “يسعون بقوة وراء المتطلبات الأساسية” لبرنامج للطاقة أو الأسلحة بناءً على التقرير الأخير.

وحذر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في السابق من أن السعودية ستطور أسلحة نووية إذا فعلت خصمها الإقليمي إيران الشيء نفسه.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، زعم تقرير آخر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمل مع معهد مرتبط بالصين لتطوير اليورانيوم للسعودية.

ونشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وثيقة تظهر أنها تساعد المملكة في صنع وقود نووي، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو جروسي: “من المهم جدًا أن تكون الوكالة حاضرة وتعمل مع أي دولة ترغب في القيام بأي نشاط متعلق بدورة الوقود النووي”.

على الرغم من هذا التعاون، لا يُسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد.

error: Content is protected !!